آخر الأخباراخبار العالم اليوم › الولايات المتحدة متشككة في نوايا اسرائيل تجاه ايران

صورة الخبر: الولايات المتحدة متشككة في نوايا اسرائيل تجاه ايران
الولايات المتحدة متشككة في نوايا اسرائيل تجاه ايران

تتشكك ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما في نوايا اسرائيل فيما يتعلق باحتمال القيام بعمل عسكري ضد ايران وهذا يثير قلقا في واشنطن حيث المسار المحبذ في الوقت الحالي هو العقوبات والضغط الدبلوماسي.

وعلى الرغم من أن اسرائيل لاتزال واحدة من أوثق حلفاء الولايات المتحدة وأن مسؤولي الدولتين على اتصال مستمر قال مسؤول أمريكي كبير بقطاع الامن القومي الامريكي ان المسؤولين الامريكيين لا يعرفون ما الذي يمكن أن يدفع اسرائيل لتوجيه ضربة عسكرية الى مواقع نووية ايرانية ومتى قد تنفذ هجوما من هذا النوع.

وقال السناتور الديمقراطي مارك ليفين رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الامريكي "لا أظن أن الادارة تعلم ما الذي ستفعله اسرائيل. ولست متأكدا مما اذا كانت اسرائيل نفسها تعلم ماذا ستفعل ... انها تريد أن تشيع جوا من التخمين."

وكرر السناتور جون مكين اكبر عضو جمهوري باللجنة نفس وجهة النظر وقال "أنا واثق أن (مسؤولي الادارة) لا يعلمون ماذا سيفعل الاسرائيليون. لم يعلموا حين قصف الاسرائيليون مفاعل سوريا. لكن الاسرائيليين عادة يعرفون ماذا سيفعلون."

ويعطي هذا الغموض ميزة للولايات المتحدة لان واشنطن تستطيع أن تزعم أنها لم تعلم مسبقا بأي هجوم اسرائيلي خاصة وأن من شأن هذا الهجوم اذكاء المشاعر المناهضة لها بين الكثير من مسلمي الشرق الاوسط.

ولم يلمح القادة الاسرائيليون الى أن توجيه ضربة لمواقع يشتبه في احتوائها على أنشطة نووية تسلحية في ايران وشيك. ولم يستبعدوا هم او الرئيس الامريكي باراك أوباما هذا الاحتمال.

ويعتقد على نطاق واسع أن اسرائيل تملك الترسانة النووية الوحيدة بالشرق الاوسط وهي تقول ان تسلح ايران النووي يهدد وجودها. وتقول ايران ان برنامجها النووي سلمي تماما وتنفي اتهامات الغرب بأنها تسعى لامتلاك قنبلة ذرية.
ويأتي هذا التشكك وسط تحذيرات علنية اكثر حدة من المعتاد وجهها وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا في الاسابيع القليلة الماضية بشأن "العواقب غير المقصودة" المحتملة للقيام بعمل عسكري ضد ايران.

وقال بانيتا امام منتدى في واشنطن الاسبوع الماضي ان الهجوم على ايران يهدد "بتصعيد" قد "يغرق الشرق الاوسط في مواجهة وصراع سنندم عليهما."

وأضاف أن هذا قد يعطل اقتصادي الولايات المتحدة واوروبا اللذين يعانيان ضعفا بالفعل ويثير رد فعل شعبيا عنيفا في ايران يعزز حكامها ويضع القوات الامريكية بالمنطقة على خط النار. وقال بانيتا "من الواضح أن الولايات المتحدة ستلام وقد نصبح هدفا للانتقام بالنسبة لايران فتضرب سفننا وقواعدنا العسكرية."

وقال الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة في مقابلة مع رويترز انه لا يعلم ما اذا كانت اسرائيل ستخطر الولايات المتحدة مسبقا اذا قررت التحرك.

وقال مسؤول بالحكومة الاسرائيلية "اسرائيل والولايات المتحدة على اتصال وثيق ومستمر بشأن التهديد الذي يمثله البرنامج النووي الايراني على الامن العالمي. ونقدر اصرار الرئيس أوباما على منع ايران من تطوير سلاح نووي." ولم يدل بمزيد من التفاصيل.

من ناحية أخرى فان علاقات أوباما مع الزعماء الاسرائيليين شابها نوع من التوتر. ولم يزر اسرائيل كرئيس للولايات المتحدة.

وقال مسؤول حكومي أمريكي سابق "هناك الكثير من الوقائع تحرك فيها الاسرائيليون دون ابلاغ الولايات المتحدة مسبقا. لهذا يجب الا نفترض دائما درجة من التنسيق (بين واشنطن واسرائيل) مقدما فيما يتعلق بكافة القضايا."

وقال بروس ريدل الخبير السابق بوكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.اي.ايه) في شؤون الشرق الاوسط والذي عمل مستشارا لاوباما "اسرائيل لها سجل طويل من شن عمليات عسكرية من بغداد الى تونس دون اخطار واشنطن مسبقا."

وأضاف أن البيت الابيض يريد أن يبعث برسالة قوية لاسرائيل مفادها أن الولايات المتحدة لا تتوقع أن تفاجئها حليفتها. وقال "أوباما يريد أن يدرك بيبي (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو) تماما أنه لا يريد اعادة السيناريو في ايران."

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه ان ادارة اوباما تعتقد أن زعماء اسرائيل رسموا "خطوطا حمراء" فيما يتصل بالتقدم النووي الايراني بحيث تقوم اسرائيل بعمل عسكري اذا تجاوزت طهران هذه الخطوط.

واستطرد قائلا ان واضعي السياسات في ادارة أوباما لا يعرفون حدود هذه الخطوط الحمراء.

وقال مسؤولان أمريكيان اخران طلبا عدم نشر اسميهما ان واشنطن يساورها قلق عميق من أن تقرر اسرائيل في نهاية المطاف القيام بعمل فردي في ظل عدم اقتناعها بأن العقوبات والضغوط الدبلوماسية ستوقف برنامج ايران النووي.

في نفس الاطار قال أحد المسؤولين الامريكيين ان خطب وتصريحات الزعماء الاسرائيليين مثل الكلمة التي ألقاها نتنياهو يوم الاحد وتحدث فيها عن "اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب" حتى اذا اعترض الحلفاء ربما تكون لها دوافع سياسية.

فنتنياهو وغيره من المسؤولين الاسرائيليين ربما يحاولون اللعب على مشاعر المواطنين في الداخل او ممارسة ضغوط على المجتمع الدولي لاتخاذ مزيد من الاجراءات تجاه ايران

المصدر: (رويترز)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الولايات المتحدة متشككة في نوايا اسرائيل تجاه ايران

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
59959

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم