آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › العثور على نسخة " للموناليزا" بفرشاة أحد تلاميذ دافنشي

صورة الخبر: العثور على نسخة " للموناليزا" بفرشاة أحد تلاميذ دافنشي
العثور على نسخة " للموناليزا" بفرشاة أحد تلاميذ دافنشي

عُثر في متحف برادو في مدريد على لوحة يُعتقد انها أول نسخة من مونا ليزا الفنان ليوناردو دافنشي رُسمت بجانب مونا ليزا الأصلية ويلقي الاكتشاف ضوء جديدا على الوجه الحقيقي لصاحبة لوحة من أشهر اللوحات في العالم.

و أكتُشفت اللوحة الأخرى خلال القيام بأعمال الصيانة ويُعتقد بأنها تبين كيف كانت الموديل الشهيرة تبدو فعلا وقت رُسمت صورتها.

وقالت صحيفة آرت نيوزبيبر "ان هذا الاكتشاف المثير سيغير فهمنا لأشهر صورة في العالم".

وظلت اللوحة الموجودة في متحف برادو تُعتبر طيلة سنوات واحدة من عشرات النسخ المتبقية من التحفة الفنية الأصلية أُنتجت بعد وفاة ليوناردو ولكن خبراء يعتقدون الآن ان تلميذا من تلاميذه البارعين الذين كانوا يعملون معه هو الذي رسمها.

ويعاني الأصل المعروض في متحف اللوفرمن تشقق الألوان واسودادها وبذلك إظهار مونا ليزا في عمرأكبرمن عمرها الحقيقي وبسبب هشاشة اللوحة يُعتقد ان تنظيفها وترميمها عملية محفوفة بالمخاطرولكن مختصين بتاريخ الفن يرون ان مونا ليزا متحف برادو التي تُبذل الآن جهود مضنية لازالة الطبقة السوداء التي علتها تكشف كيف كانت صاحبتها تبدو فعلا وقتذاك.

وقالت صحيفة آرت نيوزبيبر ان لوحة متحف برادو تترك أثر حيا من عينيها الجذابتين وابتسامتها الغامضة.

وكان خبراء في متحفي اللوفر وبرادو اعترفوا باكتشاف نسخة معاصرة من مونا ليزا رسمها تلاميذ ليوناردو في مشغل استاذهم بجانب الأصل.
ويُعتقد عموما ان السيدة التي جلست أمام ليوناردو هي ليزا جيرارديني زوجة تاجرالأقمشة الفلورنسي فرانشيسكو ديل جيوكوندو وان اللوحة رُسمت ما بين 1503 و1506.

وقدمت آنا جونزاليز موزو الخبيرة الفنية في متحف برادو اللوحة المكتشفة في مؤتمرحول ليوناردو دافينشي عُقد في الجاليري الوطني في لندن.

ونقلت صحيفة الديلي تلجراف عن موزو ان اشد ما يثير في مونا ليزا متحف برادوهو ما تكشفه عن الأصل الذي أنجزه ليوناردو لافتة الى ان في نسخة مدريد مساحات جرى الحفاظ عليها بصورة أفضل من الأصل المعروض في اللوفر.

المصدر: أخبار مصر -

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العثور على نسخة " للموناليزا" بفرشاة أحد تلاميذ دافنشي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
7411

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم