آخر الأخباراخبار العالم اليوم › رئيس الوزراء الإثيوبى يدعو مصر إلى العودة للحوار بشأن سد النهضة

صورة الخبر: رئيس الوزراء الإثيوبى هايلى ماريام دسالين
رئيس الوزراء الإثيوبى هايلى ماريام دسالين

دعا رئيس الوزراء الإثيوبى هايلى ماريام دسالين، مصر إلى العودة للحوار الثلاثى مع إثيوبيا والسودان من أجل تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدوليين فيما يتعلق ببناء سد النهضة الإثيوبى.

جاء ذلك خلال الجلسة التى عقدها مجلس ممثلى الشعب بالبرلمان الإثيوبى اليوم، الخميس، وقدم فيها رئيس الوزراء الإثيوبى تقريراً عن أداء حكومته أثناء فترة الشهور التسعة الماضية تناول فيه قضايا متعددة، وأذاعت وسائل الإعلام الإثيوبية وقائع الجلسة.

وفيما يتعلق بقضية سد النهضة، قال رئيس الوزراء الإثيوبى، "إننا نسعى من أجل إقناع السلطات المصرية بتجنب الشكاوى غير الضرورية ضد السد، والعودة إلى المحادثات الثلاثية مع إثيوبيا والسودان، على حد قوله.

وأبلغ رئيس الوزراء الإثيوبى النواب البرلمانيين فى المجلس بأن حكومته مستعدة للرد على محاولة مصر إحالة قضية النزاع بشأن سد النهضة إلى الأمم المتحدة، قائلاً "إنه تم إنجاز نسبة 31% من مشروع سد النهضة الذى بدأ بناؤه بصورة رسمية خلال شهر أبريل عام 2011، وأن السد سيبدأ توليد الطاقة الكهربية خلال العام المقبل.

وفيما يتعلق بالسودان الذى أيد بناء سد النهضة، أشاد رئيس الوزراء الإثيوبى بالعلاقات مع السودان، بالقول "إن مستوى علاقاتنا مع السودان ارتفع إلى مستوى إستراتيجى بعد التوقيع على 13 اتفاقية من خلال اللجنة المشتركة بين البلدين، وإن سد النهضة يساعد على تعزيز علاقاتنا الإستراتيجية".

كما أبلغ رئيس الوزراء الإثيوبى النواب البرلمانيين بأن حكومته تعمل بصورة وثيقة مع الدول الأخرى بمنطقة حوض نهر النيل من أجل تحقيق مبدأ الانتفاع العادل من مياه النهر، وقال إن إثيوبيا ورواندا قامتا بالتصديق البرلمانى على اتفاقية الإطار التعاونى فيما يتعلق بهذا الشأن، وانه من المتوقع أن تحذو حذوهما قريباً كل من كينيا و أوغندا وبوروندى.

وأكد دسالين لأعضاء مجلس ممثلى الشعب فى البرلمان الإثيوبى، أن حكومته تبذل جهوداً دبلوماسية من أجل إقناع تنزانيا بالتصديق على اتفاقية الإطار التعاونى، من أجل إقناع جنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية بالاشتراك فى هذه الاتفاقية.

المصدر: (أ ش أ)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رئيس الوزراء الإثيوبى يدعو مصر إلى العودة للحوار بشأن سد النهضة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
98

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags