آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › "مصر للعلوم" تنشىء أول كلية متخصصة لإعداد كوادر لتعليم ذوى الاحتياجات

صورة الخبر: "مصر للعلوم" تنشىء أول كلية متخصصة لإعداد كوادر لتعليم ذوى الاحتياجات
"مصر للعلوم" تنشىء أول كلية متخصصة لإعداد كوادر لتعليم ذوى الاحتياجات

أعلنت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، إنشاء كلية التربية الخاصة، مؤكدة أنه صدر قرار جمهورية رقم 51 لسنة 2014، بالموافقة على إنشاء الكلية الجديدة بحرم الجامعة بمدينة 6 أكتوبر، وذلك لإعداد معلمين وكوادر بشرية لتعليم ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة.

وقالت الجامعة، إن هذه الكلية الأولى من نوعها بأعلى مستوى الجامعات المصرية والعربية وبقارة إفريقيا، وأنها تعمل على سد الفجوة الكبيرة والعجز لمعلمى وقادة التربية الخاصة فى التعليم النظامى ومؤسسات المجتمع المدنى العاملة فى هذا المجال.

وأكدت أن هذا يبرز اهتمام جمهورية مصر العربية بالفئات المهمشة فى المجتمع طبقا لما نص عليه الدستور المصرى، كما تلبى متطلبات الاتفاقية الدولية للحقوق الثقافية لذوى الاحتياجات الخاصة التى صدرت من الأمم المتحدة عام 206، ووقعت عليها جمهورية مصر العربية وغالبية دول العالم، وصدر على أساسها قانون الطفل المصرى عام 2008.

وأضافت الكلية، أن أهم ما يميز الكلية أنها تبرز دور الجامعات فى حل مشكلة التعليم بمصر والدولة العربية لتعليم ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة، كما أنها ستكون بيت خبرة فى هذا المجال للتعامل مع المنظمات المحلية والعربية والدولية ذات الاهتمام والعلاقة بتعليم ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة.

وتضم الكلية، تخصصات التخلف العقلى بكافة مستويات وأنواعه، الإعاقات البصرية والإعاقات السمعية، والاضطرابات الانفعالية والسلوكية، والإعاقات الحركية، والموهبة والإبداع وصعوبات التعلم.

أما بالنسبة لشروط القيد بالكلية، أن يكون المتقدم حاصلا على الثانوية العامة أو ما يعادلها وينجح فيما تجريه الكلية من اختبارات تتعلق بصلاحيته للممارسة مهنة التعليم، وأن يكون مستوفيا لشروط القبول التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات وأن يكون متفرغا للدراسة.

وتابعت الجامعة، أنه تم إعداد برامج الكلية فى إطار معايير هيئة الجودة والاعتماد بجمهورية مصر العربية، وكذلك المعايير الدولية التى صدرت من المحل الأمريكى للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، والتى تتيح لخريج الكلية الفرصة للعمل فى مؤسسات تعليم ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بالدولة العربية والأوروبية والأمريكية بما يحقق مبدأ العالمية فى العليم العالى، الذى طرحته منظمة اليونسكو لإتاحة الفرصة للدارسين بالانطلاق من المحلية إلى العالمية.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "مصر للعلوم" تنشىء أول كلية متخصصة لإعداد كوادر لتعليم ذوى الاحتياجات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27608

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags