آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › "مختارات" لطه حسين في إصدار جديد

صورة الخبر: "مختارات" لطه حسين في إصدار جديد
"مختارات" لطه حسين في إصدار جديد

"طه حسين.. ثورة حية وحياة ثائرة.. خلاصة المقالات 1910-1964" هو عنوان الكتاب الذي أصدرته الهيئة العامة للكتاب في مصر، ويضم مقالات لعميد الأدب العربي الراجل.

وتسجل مختارات حسين، التي اختارها الشاعر حسن طلب. مواقفه من قضايا اجتماعية وفكرية وسياسية، منها موقفه من ثورة 1952 التي أنهت الحكم الملكي في مصر، ومن زعيمها جمال عبد الناصر الذي احتفى به عبر ترسيخ مصطلح "الناصريزم".

ويتزامن صدور المختارات مع احتفال مصر بثورة 23 يوليو 1952 التي أنهت حكم أسرة محمد علي بمغادرة الملك فاروق للبلاد في مثل هذا اليوم (26 يوليو 1952)، وفي البداية لم يطلق الضباط الأحرار على ما فعلوه كلمة "ثورة" وإنما "الحركة المباركة"، لكن طه حسين أطلق عليها مصطلح "الثورة" في مقال نشر بعد 13 يوما.

ففي الخامس من أغسطس 1952 نشر مقالا قال فيه إن مصر أصبحت تملأ الدنيا وتشغل الناس وإنه "فخور ومعجب بأن مصر قد ضربت للعالم الحديث مثلا رائعا بثورتها هذه".

وكان طه حسين (1889-1973) الذي تخرج في جامعة الأزهر أول من حصل على درجة الدكتوراه في الجامعة المصرية عام 1914، وسافر في العام نفسه إلى فرنسا لدراسة العلوم الاجتماعية والفلسفية، حيث نال الدكتوراه من جامعة السوربون عام 1918 في الفلسفة الاجتماعية لمؤسس علم الاجتماع عبد الرحمن ابن خلدون.

وتولى تدريس التاريخ والأدب بالجامعة المصرية في 1919، وفي عام 1930 أصبح عميدا لكلية الآداب بجامعة فؤاد الأول (القاهرة الآن).

المصدر: skynews.net

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "مختارات" لطه حسين في إصدار جديد

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
77458

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري