آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › قصة حياة الزعيم النيجيرى مشهود أبيولا فى فيلم سينمائى

صورة الخبر: قصة حياة الزعيم النيجيرى مشهود أبيولا فى فيلم سينمائى
قصة حياة الزعيم النيجيرى مشهود أبيولا فى فيلم سينمائى

يعرض قريبا فى نيجيريا فيلم "الثمن الأسمى" عن قصة حياة وكفاح الزعيم النيجيرى والبطل القومى "مشهود أبيولا" الذى فاز فى انتخابات الرئاسة عام 1993، ولكنه توفى بعد ذلك فى السجن فى ظروف غامضة إبان الحكم العسكرى الذى تولى حكم البلاد. وأخرجت الفيلم جوانا ليبر، والتى تحكى قصته وسنوات كفاحه من خلال عيون ابنته "حفصة أبيولا"، وكيف تم سجنه، كما يتناول مشوار زوجته "الحاجة قديرة" التى تولت رئاسة الحركة المناصرة للديمقراطية ثم المظاهرات والإضرابات والمسيرات التى عمت البلاد، والتى حظيت باهتمام دولى وعالمى غير مسبوق عن الكفاح النيجيرى.

ويعتبر الفيلم نظرة غير مسبوقة وشخصية على قصة حياة أبيولا والتى لا تزال فصولها تتكشف، كما ذكرت صحيفة "ديلى اندبندانت" النيجيرية فى لاجوس. كانت حفصة على وشك التخرج فى جامعة هارفارد الأمريكية، عندما قتلت أمها فى عام 1996 خلال مظاهرة لإطلاق سراح زوجها، ثم وفاة والدها فى السجن عقب ذلك بعامين، وقد عقدت العزم على ألا تترك أفكار ومبادئ والديها تموت معهما. وخصصت حفصة حياتها فى مرحلة الشباب لمواصلة كفاح أبويها فى سبيل الديمقراطية وعادت إلى نيجيريا، بعد سنوات قضتها فى الخارج، لتنخرط فى الحركات التقدمية لتمكين المرأة وتفكيك الهيكل الأبوى للمجتمع النيجيرى. وقالت المخرجة جوانا ليبر إنها أرادت أن تحكى من خلال الفيلم قصة الكفاح السياسى لنيجيريا منذ الاستقلال فى عام 1960 وحتى الوقت الحاضر، مع التركيز على دور المرأة والتضحيات والإسهامات الجوهرية لها فى مسيرة الديمقراطية فى البلاد.

يذكر أن أبيولا توفى فى السجن قبل إطلاق سراحه من المعتقل عام 1998 بعد أن أمضى حوالى أربع سنوات، أثارت مواجهات واضطرابات دموية عنيفة فى المدن النيجيرية لعدم اقتناع مؤيديه بالسبب الذى أعلنته السلطات عن وفاته بأزمة قلبية. ولد مشهود أبيولا فى أغسطس عام 1937 وتوفى فى يوليو عام 1998، وهو زعيم سياسى ورجل أعمال ينحدر من قبيلة "يوروبا" فى جنوب غرب نيجيريا ذات المكانة العالية فى البلاد. واعتبر أنه الفائز فى انتخابات عام 1993 ولكن لم تعلن النتائج الرسمية النهائية، وقام الرئيس آنذاك إبراهيم بابانجيدا بإلغاء نتائج الانتخابات كلية باعتبارها "فاسدة وغير نزيهة".

المصدر: youm7.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قصة حياة الزعيم النيجيرى مشهود أبيولا فى فيلم سينمائى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
98284

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري