آخر الأخبارالصحة والجمال › تخلص من آلام المفاصل فى خطوات بسيطة

صورة الخبر: آلام المفاصل
آلام المفاصل

للوقاية من آلام المفاصل، قُم بتحريك المفاصل، من أجل الحفاظ على صحتها، وكلما قمت بتحريكها كانت المفاصل أقل صلابة وأكثر مرونة.

فيجب عليك أن تتحرك كثيراً وتغير مكانك، سواء إذا كنت تقرأ أو تعمل أو تشاهد التليفزيون. وحاول دائماً أن تأخذ قسطاً من الراحة. وقُم من على مكتبك أو الكرسى وتحرك.

آلام المفاصل والتهاب المفاصل

مع الإصابات المتكررة، يمكن أن ينهار الغضروف، ما يتسبب فى تضييق المساحة المشتركة وفرك العظام معاً. يمكن أيضاً أن تتكون الزوائد المؤلمة أو النتوءات، وهذا يمكن أن يؤدى إلى التورم أو الصلابة أو ربما هشاشة العظام. وهناك نوع آخر من التهاب المفاصل هو التهاب المفاصل الروماتويدى، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التى تتميز بالالتهاب الشديد.

وزن صحى لصحة المفاصل

إذا كنت تعانى آلام المفاصل يجب عليك إذن أن تقوم بفقدان بعض وزنك. وسوف يقلل ذلك من الآلام التى توجد فى الوركين والركبتين والظهر؛ فالوزن الزائد يزيد من الحمل على المفاصل، ما يزيد من خطر انهيار الغضروف، حتى فقدان القليل من الوزن يمكن أن يساعد، خاصة فى الركبتين.

اعرف قدرات مفاصلك
من الطبيعى أن تشعر ببعض الآلام فى العضلات عند ممارسة الرياضة، ولكن إذا استمر الألم لفترة أطول من 48 ساعة فإنك قد تكون أرهقت المفاصل بشدة وبالتالى عليك ألا تبالغ فى ممارسة الرياضة المرة المقبلة؛ لأن ممارسة الرياضة أثناء وجود الألم قد تؤدى إلى الإصابة أو الضرر بالمفاصل.

تناول السمك لتخفيف الالتهاب

إذا كان لديك آلام المفاصل الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتيزمى فعليك تناول المزيد من أسماك المياه الباردة، مثل «السلامون» و«الماكريل»، وهى مصادر جيدة لأحماض «الأوميجا 3» الدهنية، التى قد تساعد على الحفاظ على المفاصل صحية، فضلاً عن الحد من الالتهاب.

شرب الحليب للحفاظ على عظام قوية

يساعد كل من الكالسيوم وفيتامين «د» على الحفاظ على قوة العظام، ما يمنعك من السقوط وحدوث ضرر بالمفاصل؛ إذ تعد منتجات الألبان أفضل مصادر الكالسيوم، لكن الخيارات الأخرى موجودة فى الخضراوات الورقية مثل البروكلى واللفت. وإذا كنت لا تحصل على ما يكفى من الكالسيوم من خلال النظام الغذائى فاسأل طبيبك عن المكملات الغذائية.

استخدام الثلج لآلام المفاصل

الثلج مسكن طبيعى ومجانى للآلام؛ فهو يخدر الألم ويساعد على تخفيف التورم. إذا كان لديك التهاب فى المفصل فإن وضع حزمة باردة، أو بها ثلج ملفوفة فى منشفة، على موضع الألم لمدة تصل إلى 20 دقيقة فى المرة الواحدة سيساعد على تخفيف التورم وحدة الألم.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تخلص من آلام المفاصل فى خطوات بسيطة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88677

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري