آخر الأخبارعلم وتقنية › "FDA" تصدق على أول لقاح من نوعه للوقاية من الحمى الشوكية

صورة الخبر: "FDA" تصدق على أول لقاح من نوعه للوقاية من الحمى الشوكية
"FDA" تصدق على أول لقاح من نوعه للوقاية من الحمى الشوكية

صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، أمس الأربعاء، على طرح أول لقاح من نوعه للوقاية من المجموعة B من التهاب السحايا النيسيرى أو الحمى الشوكية، ويعرف هذا المصل باسم Trumenba، وسيكون جاهزاً للاستخدام فى الفئة العمرية من 10: 25 عاماً.

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد سمير خير الله المدرس بقسم الميكروبيولوجيا والمناعة بكلية الصيدلة -جامعة بنى سويف، أن مرض التهاب السحايا، هو مرض فى غاية الخطورة، حيث من الممكن أن يفتك بالمريض خلال ساعات.

حيث تشير الإحصائيات إلى أن 5% إلى 10% من المرضى يموتون عادة فى غضون 24 إلى 48 ساعة بعد ظهور الأعراض. وتابع خير الله، أن مرض الحمى الشوكية هى عبارة عن التهاب الغشاء الرقيق الواقى الذى يغطى كلاً من الدماغ والحبل الشوكى، ويحدث هذا الالتهاب عادة نتيجة العدوى البكتيرية أو الفيروسية بسبب الاختلاط مع شخص مصاب بالعدوى، حيث تنتقل الميكروبات المسببة للمرض مع الإفرازات التنفسية أو إفرازات الحلق أثناء التقبيل، أو العطاس أو السعال.

وتعد بكتيريا النيسيريا Neisseria meningitidis من أشهر مسببات المرض، حيث تسبب التهاب السحايا النيسيرى، ويمكن تقسيم هذه البكتيريا إلى 13 نوعًا على الأقل serogroups، ولحسن الحظ فإن الأنواع المنتشرة فى منطقتنا العربية يوجد لها تطعيم "وهو الذى يتم أعطاؤه للحجاج والمعتمرين"، فى حين أن بعض الأنواع الأخرى المنتشرة فى أماكن أخرى من العالم، ليس لها تطعيم، مثل مجموعة B المنتشرة فى بريطانيا وأيرلندا، هو ما جعل هؤلاء الأشخاص يعانون طوال الفترة الماضية.

بسبب عدم وجود أى لقاح يقى من هذا النوع من المرض طوال العقود الماضية. ويختتم خير الله قائلاً، أنه تم التأكد من فاعلية وأمان اللقاح الجديد بعد خضوع ما يقارب من 4,500 فرد للدراسات والتجارب الإكلينيكية فى الولايات المتحدة، أوروبا وأستراليا، وكانت أكثر الآثار الجانبية التى تم رصدها هى الألم والورم فى موقع الحقن، الصداع، الإسهال، ألام فى العضلات، الإعياء والشعور بأعراض البرد.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "FDA" تصدق على أول لقاح من نوعه للوقاية من الحمى الشوكية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
91511

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags