آخر الأخبارعلم وتقنية › روبوتات واقية من الرصاص وتكشف عن ضحايا تحت الأنقاض..وأخرى لقتل خلايا السرطان بمعرض القاهرة للابتكار

صورة الخبر: روبوتات واقية من الرصاص وتكشف عن ضحايا تحت الأنقاض..وأخرى لقتل خلايا السرطان بمعرض القاهرة للابتكار
روبوتات واقية من الرصاص وتكشف عن ضحايا تحت الأنقاض..وأخرى لقتل خلايا السرطان بمعرض القاهرة للابتكار

أعلن رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر أنه سيتم الإعلان عن الابتكارات الفائزة في معرض القاهرة الدولي الأول للابتكار،اليوم بعد تقييمها علميا وفنيا، تمهيدا لتبنى الأكاديمية لها بالتعاون مع عدد من الجهات للوصول بها إلى شركات تكنولوجية رائدة.

وأشار صقر إلى أن عدد الابتكارات التي يضمها المعرض الذي نظمته الأكاديمية وجمعية نهضة المحروسة تصل إلى نحو 100 ابتكار واختراع، مقدمة من حوالى 40 جهة علمية مختلفة، بالإضافة إلى مشاركة 50 مكتبا من مكاتب نقل التكنولوجيا التابعة لمختلف الجامعات المصرية في المعرض المقام على مدى يومين بالحرم اليوناني بالجامعة الأمريكية بالقاهرة برعاية رئيس مجلس الوزراء.

وقال إن الأكاديمية هي بيت الخبرة المصرية والمنسق القومى للعلوم والتكنولوجيا في مصر، إذ تقوم بتنظيم خطط ومشروعات العلماء المتميزين لتيسر عليهم مهمة تقديم خبراتهم ومعرفتهم وإجراء دراسات استراتيجية وتقديم استشاراتهم للحكومة وللمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ولصناع القرار بشأن القضايا المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا.

وعكست المعروضات رد فعل تشجيع الدولة للمبتكرين وتحفيز ثقافة البحث والتطوير الهادفة إلى اكتشاف النابغين منهم ومن أبرز هذه الابتكارات، ابتكار شريف أحمد فريد الباحث بجامعة القاهرة وحدة تحكم مزودة بروبوت متعدد الأغراض وقابل للبرمجة يستخدم في تحضير مادة واقي الرصاص بنظام آلى والتى حصل على براءة اختراع عليه وبدء تنفيذه في أحد المصانع الحربية بمصر.

ومن أبرز الابتكارات أيضا، ابتكار ليوسف هانى محمد (16 عاما) عبارة عن إنسان آلى"روبوت" له القدرة على الكشف بين الأنقاض وبقايا الهدم عن الأحياء والضحايا الموجودين أسفلها من خلال كاميرا لاسلكية عالية الدقة تدور دورة كاملة بمقدار 360 درجة في جميع الاتجاهات.

وتعتمد فكرة عمله على دقة إحساسه بدرجة حرارة جسم الإنسان وتحديد مكانه من خلال شعاع الليزر المزود به، فيما تمثل ابتكار ياسمين محمد إمام الطالبة بجامعة حلوان في جهاز لكشف الغش في الامتحانات باستخدام التليفون المحمول تعتمد فكرته على إصدار ذبذبات محسوسة عند استخدامه.

وقدم المبتكر عمر عبد الحميد أحمد، جهازا مزود الوظيفة "النانو روبوت" عبارة عن إنسان آلي متناهي الصغر يتميز بقدرته على قتل خلايا السرطان باستخدام شعاع الليزر الذي يقوم بقتل هذه الخلايا بالحرارة، بالإضافة إلى وظيفته الثانية وهى فك تجلط الدم عن طريق خلايا النانو التلاعبية والنانو ليزر.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على روبوتات واقية من الرصاص وتكشف عن ضحايا تحت الأنقاض..وأخرى لقتل خلايا السرطان بمعرض القاهرة للابتكار

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19728

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags