آخر الأخبارعلم وتقنية › ديلى ميل: اكتشاف مادة بالكريمات الواقية من الشمس تدمر خصوبة الرجال

صورة الخبر: ديلى ميل: اكتشاف مادة بالكريمات الواقية من الشمس تدمر خصوبة الرجال
ديلى ميل: اكتشاف مادة بالكريمات الواقية من الشمس تدمر خصوبة الرجال

نتائج جديدة وخطيرة كشفت عنها مؤخراً صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وذلك وفقاً لدراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من المعهد الوطنى لصحة الطفل والتنمية البشرية فى المملكة المتحدة.

حيث أشارت إلى أن الكريمات الحاجبة للشمس وبعض أنواع الشامبو قد تحرم الرجال من تحقيق حلم الأبوة وتقلل من فرص أن يُرزقوا بمولود جديد.

وأشارت الدراسة أن المواد الكيمائية التى تحجب الأشعة فوق البنفسجية تضر بخصوبة الرجال، وخاصة المواد التى تنتمى لمجموعة "benxophenone".

وهى توجد غالباً داخل الكريمات الحاجبة للشمس وبعض أنواع الشامبو ومرطبات الجلد، وهى تتداخل مع هرمونات الجسم والغدد الصماء المسئولة عن الهرمونات الجنسية.

ودلل الباحثون على هذه المواد، مشيرين إلى أنها تشمل مادتى "BP-2" و"4OH-BP"، حيث ثبت دورها فى تقليل خصوبة الرجال بنسبة 30%، ولكن لم يكن لها أى تأثير على خصوبة السيدات.

وفى الوقت نفسه، أوصى الباحثون الرجال بعدم إيقاف استخدام الكريمات الواقية للشمس، لأنها تحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، ولكن يمكن غسلها وإزالتها من الجلد بمجرد الدخول إلى المنزل.

والحد من استخدام المستحضرات الأخرى التى تحتوى على هذه المواد الحاجبة للأشعة فوق البنفسجية. جاءت هذه النتائج بالدورية الطبية "American Journal of Epidemiology"، كما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى الحادى والعشرين من شهر نوفمبر الجارى.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ديلى ميل: اكتشاف مادة بالكريمات الواقية من الشمس تدمر خصوبة الرجال

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
80642

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags