آخر الأخبارالصحة والجمال › 5 عوامل تُسبب الإصابة بحصوات الجهاز البولى

صورة الخبر: الإصابة بحصوات الجهاز البولى
الإصابة بحصوات الجهاز البولى

بعض العادات غير الصحية مهما كانت بسيطة قد تكون سببًا فى حدوث إصابات أكبر، مثل الإصابة بالحصوات البولية، والتى يحدثنا عنها الدكتور طارق رياض استشارى المسالك البولية والأمراض التناسلية والعقم، مدير مستشفى الشرطة بالإسكندرية، قائلاً: تتكون تلك الحصوات من بلورات تنفصل من البول وتتجمع على الجدار الداخلى للكلى.

ويضيف رياض، إذا كانت هذه البلورات صغيرة فقد تمر فى قناة مجرى البول دون ملاحظة ذلك، أو شعور المريض، أما إذا تراكمت وزاد حجمها تؤدى إلى مضاعفات أكبر وأخطر.

ويوضح استشارى المسالك البولية، أن هناك عدة عوامل تساعد على تكون حصوات الجهاز البولى مثل:

- ارتفاع درجة الحرارة الذى يؤدى إلى زيادة إفراز العرق وفقدان السوائل من الجسم ومن ثمَّ يزداد تركيز الأملاح فى البول فتترسب على هيئة حصوات.

- زيادة حمضية البول قد تساعد على تكون أنواع معينة من الحصوات مثل حصوات حمض البوليك، كما أن أنواع المياه قد تكون السبب فى تكون الإملاح، خاصة المياه ذات الأملاح المرتفعة، كما أن بعض الأطعمة تحتوى على نسبة عالية من الأملاح، كما أن بعض أنواع الطعام تحتوى على نسب مرتفعة من الكالسيوم أو الأوكسالات والتى تسبب حصوات أوكسالات الكالسيوم.

- زيادة نسبة الفيتامينات بالجسم قد تكون سببًا فى تكوين الحصوات وخاصة فيتامين د، الذى يسبب حصوات الكالسيوم، وفيتامين ج، الذى يؤدى إلى تكون الأوكسالات.

- الإفراط فى تناول البروتينات، السبب فى تكون حصوات الكالسيوم، كما أن هضم البروتينات يسبب تكوين حمض البوليك.
- تلعب الوراثة دورًا كبيرًا فى تكوين الحصوات، والذكور هم أصحاب النصيب الأكبر فى تلك المشكلة، لذلك فهؤلاء فى حاجة إلى فحص دورى وكشف مستمر لاكتشاف الإصابة بالحصوات أولا بأول.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 5 عوامل تُسبب الإصابة بحصوات الجهاز البولى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
43814

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري