آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تُطلق فعاليات مبادرة "بالعربى"

صورة الخبر: مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تُطلق فعاليات مبادرة "بالعربى"
مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تُطلق فعاليات مبادرة "بالعربى"

أطلقت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، المؤسسة الرائدة فى نشر المعرفة وتنمية الأعمال فى العالم، فعاليات مبادرة "بالعربى"، المبادرة الهادفة إلى تمكين اللغة العربية وترسيخ مكانتها الرائدة وتعزيز حضورها فى وسائل الإعلام الرقمى والاجتماعى، وذلك بمشاركة ودعم كبير من كبرى الشركات والهيئات والمؤسسات قى القطاعين الحكومى والخاص فى دبى ودولة الأمارات العربية المتحدة.

وتم تفعيل أنشطة المبادرة من خلال الأجنحة التى أقامتها المؤسسة فى مجموعة من مراكز التسوق فى كل من دبى وأبوظبى والشارقة، بهدف تشجيع وحث الزوار على التسجيل والتفاعل والمشاركة فى المبادرة.

وتضمنت أنشطة تفعيل المبادرة قائمة من الفعاليات الحية والمباشرة مثل التقاط الصور الفورية وتحميلها على موقع الانستجرام، واستخدام الأجهزة الذكية لإرسال التغريدات على موقع تويتر، وفعالية "وقع على التعهد" التى تحث المغردين والناشطين على إثراء المحتوى العربى عن طريق تسجيل اسمائهم فى وثيقة إلكترونية على موقع المبادرة التعهد باستخدام العربية فى جميع أشكال التواصل الإلكترونى. كما قام زوار جناح "بالعربى" بالمشاركة فى الفعاليات الخاصة بقنوات التواصل الاجتماعى، مثل "مسابقة أجمل كلمات اللغة العربية"، والتى يصوت الجمهور من خلالها لأجمل عشر كلمات فى اللغة العربية، وفعالية "كلمة اليوم"، التى يتم عبرها اختيار كلمة فريدة من كنوز العربية يومياً وشرح معناها. وشهد تفعيل أنشطة مبادرة "بالعربى" مشاركة عدد من الشركات والهيئات الأسماء والعلامات التجارية البارزة التى حرصت على التعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم من أجل دعم وإنجاح مبادرة "بالعربى" من خلال التواجد والتفاعل تأكيداً على دعم أهداف المبادرة وإيماناً بأهمية تعزيز اللغة العربية فى المجتمع.

وتضمنت لائحة الشركاء كل من: (هيئة الصحة بدبى ومؤسسة دبى للإعلام، كليات التقنية العليا، جمارك دبى، جوجل، تغريدات، سامسونج، الريس للسياحة والعطلات، ستديو مرايا وتلال للإعلان). وأشاد المهندس عيسى الميدور- مدير عام هيئة الصحة بدبى بمبادرة "بالعربى" قائلاً: تشارك هيئة الصحة بدبى بشكل فاعل فى دعم وإنجاح هذه الحملة من خلال استخدامها للغة العربية بكافة حساباتها على قنوات التواصل الاجتماعى وخاصة فى "اليوم العالمى للغة العربية"، وأوضح مدير عام هيئة الصحة بدبى أن الهيئة قامت بالتعميم على موظفيها لدعم هذه المبادرة واستخدام اللغة العربية فى هذا اليوم الذى يتم الاحتفاء به باللغة العربية.

وأكد الميدور أهمية تفاعل الجميع مع هذه المبادرة التى تعكس الاهتمام الذى توليه دولة الإمارات العربية المتحدة لتشجيع استخدام اللغة العربية وتعزيز الانتماء لها فى ظل الفجوة الكبيرة التى نشهدها حالياً بين هذه اللغة والجيل الجديد الذى بات يستخدم اللغات الأخرى فى التواصل الاجتماعى عبر الإنترنت. وحول هذا الموضوع قال جمال بن حويرب، العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم: تثمن المؤسسة الدعم الكبير التى أظهرته مجموعة الشركاء تجاه مبادرة "بالعربي". إن هذا الحرص على المشاركة ودعم "بالعربى"، إنما يعكس الأهمية التى تجسدها المبادرة وإيمان الشركاء بأهدافها المتمثلة فى تمكين اللغة العربية لتعزيز هويتنا الوطنية وتعريف الشباب بجمال لغتنا الخالدة، لغة الفصاحة والبلاغة... التى ليس لها مثيل فى مفرداتها ودقتها".

فيما قال أحمد سعيد المنصورى المدير العام للقنوات فى مؤسسة دبى للإعلام: "إن شراكة المؤسسة الإعلامية لمبادرة (#بالعربى) التى أطلقتها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تأكيداً على أهمية هذا التعاون والتواصل الدائم بين مختلف المؤسسات والدوائر والهيئات الحكومية فى إمارة دبى، وفى إطار دعم وتشجيع الإبداع والمبادرات الخلاقة والمساهمة فى مختلف الأنشطة المجتمعية والخدمية التى تساهم فى إبراز النهضة الحضارية والإنسانية التى تعيشها دولة الإمارات العربية المتحدة.

ستقوم المؤسسة بمواكبة فعاليات هذه المبادرة، من خلال مجموعة التغطيات البرامج المصاحبة، بالإضافة إلى الزيارات التى سيقوم بها مدراء القنوات والإدارات المتعددة فى مؤسسة دبى للإعلام للمنصات التعريفية كذلك لقاء الجمهور للمساهمة فى التعريف بهذه المبادرة بشكل مبتكر مما يساهم فى تعزيز صورة اللغة العربية والترويج لها باعتبارها لغة عالمية بامتياز". ومن جانبه قال د. طيب كمالى، مدير كليات التقنية العليا على مستوى الدولة: "للعام الثانى على التوالى، تتشرف كليات التقنية العليا بأن تكون الشريك الأكاديمى لمبادرة «بالعربى» إيماناً منا بأهمية اللغة العربية ومكانتها فى ترسيخ الهوية القومية والإبداع والانتماء". وأضاف: "تعتبر مبادرة "بالعربى" واحدة من المبادرات المهمة التى نسعى كمؤسسة أكاديمية أن نكون شريكاً رئيسياً فيها بهدف تغيير الصورة النمطية عن اللغة العربية وإثبات أنها لغة عالمية وحيوية، كما ونحرص دائماً على تشجيع طلابنا على استخدام لغتهم الأم عبر شبكة الإنترنت، وبالأخص وسائل التواصل الاجتماعى.
وعن الشراكة مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم لدعم مبادرة "بالعربى"، قال أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبى: "إن لغتنا العربية الأصيلة هى اللبنة الأساسية فى صرح هويتنا. وتأتى هذه الشراكة انطلاقاً من إيمان جمارك دبى بما للغة من قيمة جوهرية كبرى فى حياة كل أمة، فاللغة هى الأداة التى تحمل الأفكار وتنقل المفاهيم، فتقيم بذلك روابط الاتصال بين أبناء الأمة الواحدة، وبها يتم التقارب والانسجام بينهم، وهى القوالب التى تُصهر فيها الأفكار، وتُصاغ فيها المشاعر والعواطف".

وأضاف محبوب" ترحب جمارك دبى بالمشاركة فى جميع المبادرات والفعاليات الرامية إلى تعزيز اللغة العربية، وترسيخ مكانتها فى نفوس فئة الشباب على نحو الخصوص، وبقية فئات المجتمع على وجه العموم، كما تلتزم جمارك دبى بتقديم كافة أوجه الدعم اللازم لغرس مشاعر الاعتزاز بلغتنا الأصيلة". وعلق محمد جاسم الريس، نائب الرئيس التنفيذى للريس للسياحة والعطلات، أحدى شركات مجموعة الريس، عن المشاركة فى تفعيل أنشطة مبادرة "بالعربى"، قائلاً: "دائماً ما تحرص الريس للسياحة والعطلات على دعم المبادرات القيمة التى تخدم المجتمع، ونرى مبادرة "بالعربى"، بما تحمله من معانى وقيم سامية، تستحق الدعم والتأييد والمشاركة، بل وتقديم الشكر للقائمين عليها لجهودهم فى سبيل ترسيخ مكانة لغتنا العربية فى المجتمع بشكل عام وبين أواسط الشباب بشكل خاص".

وأضاف الريس: "إنه دائماً من دواعى سرورنا دعم كل ما يرتبط بعادتنا وتقاليدنا ولغتنا العربية والتى هى لغة القرآن الكريم، واحدة من أغنى وأعمق لغات العالم. كما نشعر أن دعم اللغة العربية بكافة الوسائل والطرق الممكنة هو واجب علينا وجزء من مسئوليتنا". يذكر أن مبادرة "بالعربى"، هى مبادرة سنوية تمتد فعالياتها على مدار أسبوع كامل تزامناً مع الاحتفالات باليوم العالمى للغة العربية الذى يوافق 18 ديسمبر من كل عام، وكانت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم قد أطلقت الدورة الأولى للمبادرة فى ديسمبر العام الماضى بعد أن تقدم بها مجموعة من طلبة جامعات الإمارات.

المصدر: youm7.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تُطلق فعاليات مبادرة "بالعربى"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68458

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري