آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › «بركان جواتيمالا» و«فارس الكؤوس» في مهرجان برلين السينمائي

صورة الخبر: «بركان جواتيمالا» و«فارس الكؤوس» في مهرجان برلين السينمائي
«بركان جواتيمالا» و«فارس الكؤوس» في مهرجان برلين السينمائي

كشفت إدارة مهرجان برلين السينمائى عن المجموعة الأولى من أفلام المسابقة الرسمية للدورة 65 التي تقام في الفترة من 5 إلى 15 فبراير المقبل.

من هذه الأفلام والتى تقدم في عرضها العالمى الأول «السنوات الـ45» من المملكة المتحدة إخراج أندرو هايج، وبطولة شارلوت رامبلينج، توم كورتيناى، وفيلم «كما كنا نحلم» إنتاج ألمانى فرنسى مشترك، إخراج انرياس دريسن وبطولة ميرلين روز، جويل بسمان مارسيل هيوبيرمان. و«سنديلا» من الولايات المتحدة الأمريكية إخراج كينيث براناه، وبطولة كيت بلانشيت، ليلى جيمس، ريتشارد مادن، ستلان سكارسجارد، هوليداى جرينجر وفيلم «آيزنشتاين في جواناخواتو» إنتاج هولندا والمكسيك وبلجيكا وفنلندا وإخراج بيتر جريناواى وبطولة إلمر الخلفى، لويس البرتى، وفيلم «بركان جواتيمالا»، إنتاج فرنسى وإخراج جايرو بوستامانتى وبطولة ماريا مرسيدس، ماريا تيلون، مانويا انطون، مارف كوروى، وفيلم «فارس الكؤوس» إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية وإخراج تيرنس ماليك، وبطولة كريستيان بيل، وكيت بلانشيت، وناتالى بورتمان، وفيلم «جراب» إنتاج روسى أوكرانى بولندى مشترك وإخراج اليكسى الامانية وبطولة لوى فرانك وميراب نينديز وفيكتوريا كورتوكوفا وانستاسيا ميلنيكوفا.

على جانب آخر أعلن مهرجان برلين السينمائى الدولى أن المخرج الأمريكى دارين أرونوفسكى سيكون رئيس لجنة التحكيم في دورة المهرجان الخامسة والستين.

مدير المهرجان ديتر كوسليك وصف أرونوفسكى بأنه «وضع اسمه كواحد من أهم صناع سينما المؤلف في العالم المعاصر، فأفلامه تمتاز باللغة السينمائية المتميزة والرؤية الإبداعية لهذا فأنا سعيد بأنه سيكون رئيسا للجنة تحكيم برلينالى 2015، معتبرا أن المُخرج الذي رُشح لجائزة اﻷوسكار عام 2010، سيكون جديرا بالمهمة التي تتشرف به.

وحسب موقع «رويترز» فإن أرنوفسكى أصدر بيانا يُعرب فيه عن سعادته بتولى هذه المسؤولية، قائلا «فى مهرجان برلين، دائما ما تكون السينما مُثيرة ومذهلة»، وأضاف مُخرج الفيلم الملحمى «نوح»: «أتطلع لمشاهدة أحدث أعمال المخرجين العظماء في واحدة من أعظم مُدن العالم».

يُذكر أن أرنوفسكى قدم في شهر أبريل من العام الجارى فيلمه الملحمى «Noah»، المستوحاة قصته من قصة النبى «نوح»، وقد نال الفيلم انتقادات حادة، إلى جانب الجدل الذي أثاره بسبب اعتراض البعض على تناول المُخرج، كما رفض الأزهر السماح بعرض الفيلم في السينما المصرية وقتها.

دارين أرونوفسكى درس في جامعة هارفارد، وحصل فيلمه الأول «باى» عام 1998 على جائزة أحسن إخراج من مهرجان صن دانس. ليتبعه بأفلام فائقة النجاح هى «قداس لحلم» ـ مهرجان كان 2000، «النافورة»، مهرجان فينيسيا 2006، و«المصارع» الحاصل على الأسد الذهبى من مهرجان فينيسيا 2008.

المصدر: youm7.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «بركان جواتيمالا» و«فارس الكؤوس» في مهرجان برلين السينمائي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16145

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري