آخر الأخبارعلم وتقنية › رسمياً.. طرح دواء أمريكى جديد لسرطان المبيض المتقدم

صورة الخبر: رسمياً.. طرح دواء أمريكى جديد لسرطان المبيض المتقدم
رسمياً.. طرح دواء أمريكى جديد لسرطان المبيض المتقدم

صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" فى التاسع عشر من شهر ديسمبر الجارى على طرح دواء جديد لعلاج السيدات المصابات بمرض سرطان المبيض المتقدم، واللاتى يعانين من خلل فى جين "BRCA "، والذى يمكن اكتشافه باستخدام اختبار تشخيصى صدقت عليه إدارة "FDA" أيضاً.

ويعرف العلاج الجديد باسم "Lynparza "، ويحتوى على المادة الفعالة "olaparib"، وتم اعتماد من خلال آلية الموافقة المسرعة، والتى يتم فيها التغاضى عن الكثير من الشروط الخاصة بفاعلية وآمان العقار الجديد، إما لخطورة المرض أو لندرة المستحضرات الصيدلية المتاحة لعلاجه.

وتم التأكد من فاعلية العقار الجديد بعد خضوع 137 سيدة مصابة بسرطان المبيض المتقدم الناجم عن حدوث خلل فى جين "BRCA " لتجربة إكلينيكية، وكانت النتائج إيجابية للغاية، حيث تحققت النتائج الطبية المرجوة لدى 34% من المشاركين فى الدراسة، ودامت معدلات الشفاء 8 شهور تقريباً.

ويعمل عقار " Lynparza" عن طريق تثبيط أنزيم "PARP"، وهو ما ينجم عنه فى النهاية تثبيط الأنزيمات المسئولة عن إصلاح الحمض النووى "DNA" التالف الخاص بالخلايا السرطانية فى المبيض.
ومن أبرز الآثار الجانبية التى سببها عقار "Lynparza":الغثيان والإرهاق والقىء والإسهال وعسر الهضم والصداع وانخفاض الشهية والكحة وآلام المفاصل وآلام العضلات والظهر، وكما صاحب تناول الدواء أحياناً حدوث ارتفاع فى مستويات الكرياتينين، وانخفاض أعداد كريات الدم الحمراء والصفائح الدموية.

وتمتلك شركة أسترا زنكا للمستحضرات الصيدلية، والتى تتخذ من مدينة ويلمنتجون مقراً لها الحق الحصرى فى تسويق هذا الدواء.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رسمياً.. طرح دواء أمريكى جديد لسرطان المبيض المتقدم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61412

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags