آخر الأخبارالصحة والجمال › أطعمة تعطيك الإحساس بالشبع فترات طويلة فى الشتاء

صورة الخبر: أطعمة تعطيك الإحساس بالشبع
أطعمة تعطيك الإحساس بالشبع

في كثير من الأوقات نشعر بالجوع الوهمي الذي يكون في الحقيقة مجرد رغبة زائفة في تناول الطعام لأسباب عضوية أو نفسية.

من المعروف ان الإنسان يشعر بالجوع فى فصل الشتاء اكثر من الصيف، على الرغم من أن معدل حرق الدهون في الجسم يرتفع في فصل الشتاء مما يجعله من انسب اوقات العام لعمل الريجيم والحصول على نتائج رائعة.

عندما يصبح الجوع وهمياً او انفعالياً تأثراً بأي موقف ما، يؤدي الى نتائج غير مرضية وإلى زيادة الوزن، ويكون الجوع الانفعالي بسبب القلق او الحزن او الشعور بالضغط العصبي او الوحدة, أما الجوع الوهمي فهو الشعور باللهفة القوية دون مقدمات على تناول الأغذية ذات سعرات حرارية هائلة وبكميات كبيرة والشعور بالرغبة في إشباعه فورا وبلا وعي كالرغبة فى أكل الشيكولاتة والآيس كريم أو المخبوزات.

لذا يقدم الدكتور خالد يوسف مجموعة من الاطعمة تعطيك الإحساس بالشبع فترات طويلة لتجنب الجوع الوهمي او الانفعالي، خصوصا فى فصل الشتاء..

التفاح:

يعتبر التفاح أفضل أنواع الفواكه التي تزيل عن الإنسان مشاعر الجوع, ويرجع السبب الى ما يحتويه التفاح من الألياف التي تعطي الاحساس بالشبع, والميزة الثانية للتفاح هي انه يستغرق وقتاً اطول للهضم, ولهذا ينصح الخبراء بمضغ التفاح جيداً لأن المخ يستغرق نحو 20 دقيقة كي يدرك ان المعدة امتلأت والمضغ الجيد بهذه الطريقة يحقق الاحساس بالامتلاء.

الحمضيات:
تتميز باحتوائها على قدر كبير من الألياف ما يؤخر الشعور بالجوع ويطيل الشعو بالامتلاء, ولما كانت تحتوي على كمية لا بأس بها من السوائل فإنها لا تسبب زيادة الوزن, ولهذا توصف للاشخاص الراغبين في انقاص الوزن.
ينصح خبراء الأغذية بعدم عصر الثمرة لأن الإنسان سيخسر كل العناصر الغذائية، إضافة الى خسارة محتوى الثمرة من الالياف التي هي ضرورية لإزالة الشعور بالجوع.

الشاي الأخضر:
من فوائده انه يخفف الشعور بالجوع, ويساعد في إفراز هرمونات الإحساس بالامتلاء, وبإمكان الإنسان تناول قدحين من الشاي الأخضر في اليوم، خصوصا عند إحساسه بالجوع.

اللوز:
يحفز الجسم على إفراز هرمونات البينولينيك، وهذه الهرمونات تقاوم مشاعر الجوع, ويستحسن تناوله بعد العصر او وقت الضحى بين الصبح والظهر، وينصح الخبراء الراغبين بإنقاص أوزانهم بتناول 5 او 6 حبات لوز, والمضغ الجيد ضروري في هذه الحالة.

الشوفان:
يعتبر من أقوى المأكولات في مقاومة مشاعر الجوع ويرجع السبب الى محتواه من الكربوهيدرات التي تستغرق وقتاً طويلاً كي تحرق كلها تماماً وتستخدم في توليد الطاقة, ولهذا السبب لا يشعر الانسان بالجوع معظم الوقت, والشوفان غني ايضا بالألياف التي تبقى لفترة طويلة في الجهاز الهضمي فلا يشعر الانسان بشهية خصوصاً نحو مأكولات معينة.

بذر الكتان:
للحصول على اكبر قدر من فوائد بذر الكتان ينبغي تناوله نيئاً واذا لم يستسغه الانسان يمكن تناوله بعد اضافته الى السلطة او الى طبق الشعير المطبوخ, وتأثيره واضح في مقاومة الجوع.

السلطة:
هناك نصيحة غذائية تقول انه من المفيد للانسان ان يستهلك طبقاً من السلطة قبل البدء بتناول أي وجبة من الوجبات الثلاث, ولوحظ ان محتوى السلطة الخضراء من الالياف تعمل على ابطاء دخول الجلوكوز مجرى الدم فلا يشعر الانسان بالجوع بسرعة.
يستحسن ان تكون السلطة من خضراوات مختلفة الأنواع (كالخس والطماطم والخيار والجرجير) مع التتبيل اللازم.
الشوربة:
لوحظ ان الحساء "الشوربة" تؤخر مشاعر الجوع, وتوحي بشيء من الشبع عقب تناوله, والشوربة التي يدخل في تكوينها الخضار افضل من تلك التي تحتوي على دهون, وفي هذه الحالة يشعر الانسان بالشبع ولا يميل الى تناول مأكولات اخرى، وهذه خطوة نشطة نحو انقاص وزن الجسم.

سمك السالمون:
يقاوم الشعور بالجوع ويعطي الإنسان شعوراً بالاكتفاء ويحتوي السالمون على البروتين, ويعتبر من الاسماك الدهنية التي تحتوي على دهون "اوميغا 3" المفيدة للانسان, وتناول السلمون يغني الانسان عن تناول سعرات حرارية أخرى.

المصدر: الوفد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أطعمة تعطيك الإحساس بالشبع فترات طويلة فى الشتاء

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72961

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري