آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › لأول مرة.. «السيسي» على غلاف كتاب التربية والتعليم للتوعية بـ«القناة»

صورة الخبر: لأول مرة.. «السيسي» على غلاف كتاب التربية والتعليم للتوعية بـ«القناة»
لأول مرة.. «السيسي» على غلاف كتاب التربية والتعليم للتوعية بـ«القناة»

"ملحمة شعب.. وحلم أجيال ".. كتاب جديد لتوعية الطلاب بمشروع قناة السويس الجديد.. يعرض مقتطفات من كلمة السيسي عن المشروع.. ويجسد جهود المصريين ودور الجيش في حفر القناة.. ويصفه مركز المناهج بالإثرائي.. ويعد نشاطًا طلابيًا، لجميع المراحل التعليمية.. مصادر تؤكد أن تكلفة طباعته 13 مليون جنيه

اعتمد وزير التربية والتعليم، الدكتور محمود أبو النصر، كتابًا بعنوان "ملحمة شعب.. وحلم أجيال" للتوعية بمشروع قناة السويس الجديدة، لجميع المراحل التعليمية، بعدما أمر رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، بضرورة عمل كتاب للمراحل التعليمية عن قناة السويس الجديدة لمعرفة طلاب مصر أهميته.

وحصلت، التحرير، على نسخة من هذا الكتاب الذي يترجم جهود المصريين في 27 صفحة، حيث يتصدر غلاف الكتاب صورة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ذلك الكتاب الذي يُعد الأول، والذي تضمن صورة رئيس الجمهورية الجديد المشير عبد الفتاح السيسي، وتضمن الكتاب مقتطفات من كلمة الرئيس إبان البدء في المشروع ، أثناء البدء في مشروع قناة السويس، حيث كانت الكلمة تنص على " شعب مصر العظيم، أيها الشعب الأبي الكريم لقناة السويس ذكريات عظيمة في نفوسنا جميعا فقد استشهد من أجل إنشائها نحو مائة ألف مصري بالإضافة إلى شهداء 1956، 1967، 1973 فتحية احترام وتقدير لهم ".

تناول الكتاب عدة مراحل لحفر قناة السويس، منذ قديم الزمن، حيث أوضح الكتاب أن فكرة قناة السويس ترجع لربط البحر الأحمر والمتوسط عبر نهر النيل وترجع الفكرة إلى عهد الحاكم سنوسرت الثالث أحد ملوك الأسرة الثانية عشرة.

وأوضح الكتاب أن قناة السويس مرت بعشر مراحل، أولها في عهد الخليفة عمر بن الخطاب وسميت بـ " قناة أمير المؤمنين " والتي أنشأها عمرو بن العاص عقب الفتح الإسلامي لمصر عام 641م، وآخرها عندما أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء في 5 أغسطس 2014م لتنمية محور قناة السويس وحفر قناة جديدة موازية للقناة الأصلية.

وأشار الكتاب إلى أن السيسي، طالب باختصار مدة المشروع إلى سنة واحدة حتى يتم الانتهاء منه بنهاية عام 2015 بعد أن كان مخصصًا لها ثلاثة سنوات للانتهاء من حفرها بالإضافة إلى حرصه الكامل على توسيع المراكز المجاورة لمحور قناة السويس وهم بورسعيد، شمال سيناء، الإسماعيلية والسويس.

وأضاف الكتاب أن لمشروع قناة السويس الجديدة، عدة أهداف مستقبلية أهمها تحويل مصر إلى مركز اقتصادي ولوجيستي عالمي صناعي وتجاري مؤثر في التجارة العالمية، زيادة معدل دخل قناة السويس من العملات الأجنبية، والذي يصب في خزانة الدولة مباشرة مما يُساهم في ازدهار الاقتصاد القومي، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب وتحقيق أهداف ثورتي 25 يناير 2011م، 30 يونيو 3013م، ليكون هو مشروع الحلم المصري العظيم الذي يتحقق بسواعد وعقول أبناء الشعب المصري.
وأوضح الكتاب أيضًا دور الجيش في حفر القناة، حيث شارك الجيش في عمليات حفر القناة الجديدة وتعميق القناة الأصلية، وطهّر منطقة المشروع من الألغام، إضافة إلى دور الحكومة التي يتجسد في تعاون الوزرات المختلفة في المشروع ماديا ولوجستيا.

واختتم الكتاب بفقرة تنص على، تجسدت وطنية الشعب المصري وولاءه وانتمائه لأرض هذا الوطن الحبيب في مشروع قناة السويس الجديدة، وذلك بتجميع ما يقرب من 60 مليار جنيه في أقل من أسبوع، تحيا مصر .. تحيا مصر .. تحيا مصر".

وتضمن الكتاب بعض النصائح، التي يجب أن تقدم للطلاب من خلال المعلم منها الحفاظ عليها والمشاركة في تنميتها، بالإضافة إلى زيارتها من وقت إلى الآخر، كما تضمن الكتاب خرائط عديدة للمشروع ومراحل افتتاحه.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، إنه سعيد بهذا الكتاب، ووصفه بأنه حدث عظيم في تاريخ التعليم المصري، موضحًا أن مشروع قناة السويس الجديد هو ذلك المشروع الذي انتظره الشعب ومنذ إطلاق السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي شرارة البدء في هذا المشروع والشعب والحكومة والجيش يقف موازرًا ومعضدًا.

وأشار وزير التعليم إلى أن عنوان الكتاب قناة السويس، ملحمة شعب.. وحلم أجيال، جاء بالاتفاق بين جميع الجهات المعنية بهذا الكتاب، مؤكدًا أن هذا أنسب عنوان للكتاب مما يدل على تماسك أعضاء الشعب وحلم الشباب الأيام المُقبلة.

من جهتها، قالت المشرف على المركز القومي للمناهج، سناء جمعة، إن كتاب قناة السويس الجديد، ما هو إلا كتاب إثرائي يستخدمه المعلم في المدرسة لتوعية الطلاب بالمشروع الجديد لقناة السويس، موضحة أن الكتاب غير مقرر دراسته على الطلاب أو الامتحان فيه، وإنما يعد كتاب نشاط للطالب في المدرسة، ولكن الهدف منه توعية الطلاب بأهمة المشروع الجديد، ذلك الكتاب الذي يعتمد على الصور والرسومات للمشروع.

وأضافت أن فكرة إعداد الكتاب جاءت من مركز المناهج ذاته، ونتجت بعد أن أشار رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب بضرورة توعية الطلاب بالمشروع، وأوضحت أن هناك أساليب كثيرة لتناول الطلاب للكتيب الجديد، منها وضع الكتاب في مكتبات المدرسة، مع التنبيه لمعلمي اللغة العربية والدراسات بضرورة توجيه الطلاب له لإجراء ملخصات أو موضوع تعبيري، إضافة لطرح الكتيب على موقع كل مدرسة وموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، فضلًا عن الاستعانة بأفلام وثائقية عن قناة السويس القديمة والحديثة، وأكدت أن أعداد الكتيب لم يتكلف أي مليم، فيما أن طباعة الكتاب بحسب أعداد الطلاب أو المدارس ستتكلفه الجهة التي ستقوم بطباعته.

وكشفت مصادر داخل وزارة التعليم لـ "التحرير"، إن طباعة كتاب قناة السويس الجديد، ستُكلف الوزارة مبلغ يُقدر بـ13 مليون جنيه.

المصدر: لايف

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لأول مرة.. «السيسي» على غلاف كتاب التربية والتعليم للتوعية بـ«القناة»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46483

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags