آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › مفكرة عالم الرياضيات "آلان تورنج" السرية للبيع بمليون إسترلينى

صورة الخبر: مفكرة عالم الرياضيات "آلان تورنج" السرية للبيع بمليون إسترلينى
مفكرة عالم الرياضيات "آلان تورنج" السرية للبيع بمليون إسترلينى

يستعد دفتر الملاحظات السرى لعالم الرياضيات الشهير آلان تورنج، والذى يتضمن عمله حول كسر شفرة أنيجما إلى جانب لمحات من حياته، للذهاب إلى المزاد فى نيويورك منتصف إبريل القادم لجلب ما لا يقل عن مليون جنيه إسترلينى. وأكدت دار "بونهامز" للمزادات "إن 56 صفحة مخطوطة لكاشف الشفرات حول عمله على أسس التدوين الرياضى وعلم الحاسوب.

ترجع إلى أيام "تورنج" فى حديقة بلتشلى عام 1942، سوف تذهب للمزاد فى نيويورك يوم 13 من أبريل. وتحدثت "كاساندرا هاتون" خبيرة التاريخ والمخطوطات وأحد القائمين بدار بونهامز "إن المذكرات تحتوى على مسائل رياضية تعطى فكرة غير عادية حول عقلية واحد من أعظم الشخصيات البارزة فى القرن الـ20".

وأضافت كاساندرا "لقد وجدت صعوبة بالغة فى فهم ترميز ليبنيتز مع ذلك إنه الشىء الوحيد الذى فهمته، فهو يناقش مسألة حول نقطة ما، ويتناول فيها بالتأكيد بعض العلاقات بين x وy المنصوص عليها على سبيل المثال، y = X2 + 3X". يذكر أن هذه المفكرة تعد جزءا من مجموعة من الأوراق من قبل والد علم الرياضيات الحديث "آلان تورنج"، والتى تركها لصديقه عالم الرياضيات "روبن غاندى"، قبل أن يقوم بالانتحار فى عام 1954 بعد أن خضع لعقوبة الإخصاء الكيميائى بعد إدانته بالفحشاء والنشاط المثلى الجنسى.

وقد حصل رسميا على عفو ملكى فى عام 2013 تكريما لدورة العلمى العظيم. وقدم "جاندى" معظم أوراق تورينج لكلية الملك فى جامعة كامبريدج، لكنه أبقى على الدفتر لاستخدام صفحاته الرئيسية فى تسجيل ملاحاظاته، وكتب جاندى فى دفتر الملاحظات "يبدو أنه تمويهاً مناسباً من "تورنج" أن يكتب ملاحاظاته فى ما بين المسائل الرياضية " وأكدت دار بونهامز أن هذه المخطوطة جزء من آثار جاندى الشخصية حتى وفاته.

وقال الباحث فى أعمال تورنج "أندرو هودجز" أن عالم الرياضيات كان شحيحاً جداً فى حديثه وكل شىء من قلمه له قيمة خاصة، تعرض قصة حياته الآن فى فيلم "لعبة تقليد" أو"The Imitation Game"، بطولة بيندكت كامبرباتش. وأضاف هودجز "لقد سلطت هذه المخطوطة ضوءاً استثنائياً حول كيف كان تورنج ملتزما بالعمل والتفكير الحر فى الرياضيات البحتة، فى ظل انغماسه فى الأحداث العالمية الكبيرة".

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مفكرة عالم الرياضيات "آلان تورنج" السرية للبيع بمليون إسترلينى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
4573

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري