آخر الأخبارعلم وتقنية › «انفجار تشالنجر» أبشع حادث في تاريخ اكتشاف الفضاء

صورة الخبر: «انفجار تشالنجر» أبشع حادث في تاريخ اكتشاف الفضاء
«انفجار تشالنجر» أبشع حادث في تاريخ اكتشاف الفضاء

في مثل هذا اليوم من عام 1986، شهد تاريخ اكتشاف الفضاء أبشع حادث فضائي، حيث انفجر المكوك الفضائي الأمريكي “تشالنجر” بعد انطلاقه بـ 73 ثانية، وتسبب في فقدان سبعة رواد فضاء.

ويعتبر “تشالنجر” ثاني مكوك فضائي وضع تحت التشغيل من قبل وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” بعد “كولمبيا”، وتقرر بدأ رحلته إلى الفضاء للاتصال بقمر صناعي ولجمع معلومات عن المذنب “هالي”.

وكان إطلاق الرحلة “إس تي إس إل” التي قام بها طاقم مكون من سبعة رواد فضاء هم: “فرانسير آر، مايكل جي، الدكتورة جوديت أي - ثاني رائدة فضاء في العالم -، إليسون إس، الدكتور رونالد إي، جريجوري بي، إس كريستا مكأوليف”، قد تأجل ثلاثة مرات.

وبعد إنطلاق المكوك “تشالنجر” ووصوله لمسافة ثلاثة عشر كيلومتر في مدة مقدارها 73 ثانية، حدث الانفجار المروع وتحول إلى كتل من الحديد والنار وسقطت بعض الأجزاء في المحيط في مشهد محزن ومؤلم.

وبعد البحث في سبب الحادث، اتضح أن “ناسا” وقعت في خطأ أثناء تصميم المكوك رغم تحذير المهندسين، حيث تم ربط أجزاء المكوك بدوائر من المطاط، مما أدى إلى تفكك المكوك في الجو بعد تشقق دوائر المطاط في درجات الجو منخفضة الحرارة، واندفاع المكوك السريع، وبعدها إتخذت “ناسا” سياسة استشارة المهندسين في صلاحية المكوك من عدمه.

كما تكون المكوك من مادة “Sta – 099” والتي لم تكن مستخدمه من قبل في مجال الطيران الفضائي، ولكن خبراء “ناسا” رأوا ان استخدامها سيكون أقل تكلفة وأكثر نجاحاً، وتم تطبيقها لأول مرة على “تشالنجر”، بالإضافة إلى أن “تشالنجر” كان أقل من ناحية الحماية الحرارية من المكوك السابق له “كولومبيا”، وأيضاً الأجنحة لا تتفق مع سطح المكوك واضطر الفنيون لإصلاحه بطرق متعجلة قابلة للنهاية.

صورة الخبر: «انفجار تشالنجر» أبشع حادث في تاريخ اكتشاف الفضاء

صورة الخبر: «انفجار تشالنجر» أبشع حادث في تاريخ اكتشاف الفضاء

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «انفجار تشالنجر» أبشع حادث في تاريخ اكتشاف الفضاء

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
41398

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags