آخر الأخباراخبار منوعة › العالم يحتفل بحملة "الأيدي النظيفة تنقذ الحياة"

صورة الخبر: العالم يحتفل بحملة "الأيدي النظيفة تنقذ الحياة"
العالم يحتفل بحملة "الأيدي النظيفة تنقذ الحياة"

واشنطن: عمـاد سـعد: في كل عام، تتسبب أمراض الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي الحادة في وفاة ما يربو على 3.5 مليون طفل دون سن الخامسة.

واليوم العالمي السنوي الثاني لغسل اليدين، الذي يجري الاحتفال به اليوم، يسلط الضوء على مدى أهمية غسل اليدين بالصابون والماء، باعتبار ذلك واحداً من أكثر التدخلات فعالية ويسرا. والماء وحده ليس كافيا. وغسل اليدين بالصابون والماء ولاسيما في الأوقات الحساسة – في أعقاب استخدام المرحاض أو قبل تناول الطعام – يساعد في تقليل الإصابة بمرض الإسهال بنسبة أكثر من 40 في المائة، فضلا عن تخفيض العدوى بالالتهابات التنفسية بما يناهز 25 في المائة. وعلاوة على ذلك، فإن غسل اليدين بالصابون من الأمور الموصى بها أيضا باعتباره إجراء حاسما لمنع انتشار أنفلونزا (H1N1).

ومع هذا، وعلى الرغم من أن غسل اليدين بالصابون يتضمن إمكانات لإنقاذ الحياة، فإنه نادراً ما تجري ممارسته، وليس من السهل دائماً تشجيعه. والصابون متوفر لدى غالبية الأسر المعيشية على صعيد العالم بأسره، ورغم ذلك، فإن المعدلات المسجلة لغسل اليدين بالصابون في الأوقات الحساسة تتراوح بين صفر و34 في المائة. وبغية إحداث تغير سلوكي مستدام، لابد من الأخذ بنهج تتسم بالاستناد إلى المجتمعات المحلية وبمراعاة احتياجاتها، مع تفهمها لما يحفز السكان على الاضطلاع بالتغيير اللازم.

وغالباً ما تكون المياه غير المأمونة والمرافق الصحية غير المناسبة بمثابة أسباب رئيسية لفقد أوقات العمل وضياع أيام الدراسة، مما يديم من دورة الكساد الاقتصادي والاجتماعي بالعديد من البلدان. والاستثمارات في مجالات الصحة وبقاء الطفل والتعليم والإمدادات المائية والمرافق الصحية تصبح كلها عرضة للخطر في حالة عدم الاهتمام بغسل اليدين بالصابون.

وتحت شعار"“الأيدي النظيفة تنقذ الحياة"، تستهدف حملة اليوم العالمي السنوي الثاني لغسل اليدين إشراك أطفال المدارس باعتبارهم عوامل فعالة من عوامل التغيير. وإدراج التدخلات المتعلقة بالمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في المدارس، بما في ذلك غسل اليدين بالصابون، يشكل نقطة بداية لتفهم الأطفال لممارسات النظافة الصحية السليمة ونقلها بعد ذلك إلى أسرهم ومجتمعاتهم.

وتحسين برامج الصرف الصحي والنظافة الصحية مع تعليم غسل اليدين بالصابون من شأنهما أن يؤثرا بصورة مباشرة على الهدف الثاني من الأهداف الإنمائية للألفية، وهو توفير التعليم الابتدائي الشامل، وكذلك على الهدف الثالث أيضاً، وهو تحقيق المساواة بين الجنسين عن طريق زيادة معدلات الالتحاق بالمدارس والتردد عليها والبقاء فيها بالنسبة لكل من البنات والأولاد. وبالإضافة إلى هذا، يلاحظ أن رفع معدلات غسل اليدين بالصابون من شأنه أن يسهم على نحو كبير في بلوغ الهدف الرابع من الأهداف الإنمائية للألفية، وهو الهدف المتعلق بخفض وفيات الأطفال دون سن الخامسة بمقدار الثلثين بحلول عام 2015.

وغسل اليدين بالصابون يشكل أساساً من أسس الصحة العامة، وقد يعتبر بمثابة لقاح ميسور يمكن الوصول إليه بطريقة "اعمل ذلك بنفسك". وما يقرب من 200 مليون طفل قد اكتسوا برغوات الصابون في بداية الاحتفال في العام الماضي باليوم العالمي لغسل اليدين، وذلك في 86 بلداً بخمس قارات. ومن كولومبيا إلى بنغلاديش، ومن كينيا إلى الفلبين, ومن المملكة المتحدة إلى إثيوبيا، قامت المجتمعات المحلية في كافة أنحاء العالم بتنظيم احتفالات وحملات لغسل اليدين، مع مشاركتها في هذه الاحتفالات وفي تلك الحملات. وفي عامنا هذا، ستنضم إلى الاحتفالات ذات الصلة ملايين إضافية، تتضمن الأطفال والمدرسين والآباء والشخصيات الشهيرة والمسؤولين الحكوميين بأكثر من 80 بلداً.
واليوم العالمي لغسل اليدين يمثل مبادرة من مبادرات الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص لغسل اليدين بالصابون، وهي مبادرة تحظى بالتأييد اللازم من قبل مجموعة واسعة النطاق من الحكومات والمؤسسات الدولية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية والشركات الخاصة والأفراد أيضاً على صعيد العالم بأسره.

المصدر: بيئتى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العالم يحتفل بحملة "الأيدي النظيفة تنقذ الحياة"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
76486

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular TagsMost Popular Tags

اليوم العالمي لغسل اليدين

,

اليوم العالمى لغسل اليدين

, رسومات عن البيئة النظيفة, قصائد شعرية حول نظافة المحيط, حملة الأيادي النظيفة, صوررسومات عن غسل اليدين,

صور كاريكاتير عن النظافة

,

مسرحية عن غسل اليدين

,

الأيدي النظيفة تنقذ الحياة

,

غسل اليدين

,

كاريكاتير عن غسل اليدين

,

العاب تنظيف اليدين من الشعر

,

مسرحيات عن اليوم العالمي لغسل الايدي بالصابون

,

البيئة النظيفة والبيئة الملوثة

,

الأيدي النظيفة

,

مسرحية عن غسل الايدي

,

رسومات اطفال عن النظافة وغسل اليدين

,

الايادي النظيفة تنقذ الحياة

,

يوم غسل الايدي العالمي

,

مقولات عن غسل اليدين

,

مسرحيات عن غسل اليدين

,

غسل اليد

,

احلا كايكاتيرعن النظافه

,

رسومات بالايدي عن البيئة

,

مسرحية بين التلوث والنظافة

,

صور و رسوم لتعليم النظافة

,

أهمية غسل اليدين

,

رسم كاريكاتيرعن التلوث

,

مسرحية بعنوان غسل اليدين

,

اهمية غسل اليدين

,

صور كريكاتيرية للنظافة

,

صورة يدين نظيفه

,

صور كراكترية عن البيئة

,

كاريكاتير عن النظافة

,

??????????????? ????? ??????????

,

مقولة عن غسل اليدين

,

مسرحية عن أهمية غسل الايدي

,

اهداف نظافة اليدين

,

أجمل وأروع مسرحيات عن غسيل اليدين

,

صور او رسوم عن غسل اليدين بالماء والصابون اجمل الصور

,

كاريكاتير غسل اليدين

,

سياسة الايدي النظيفة

,

صور كاركتير عن غسل الايدي

,

رفع الأيدي النظيفة

,

قصائد شعر عن النظافة واليوم العالمى لغسيل الايد باصابون

,

لعبة غسل اليد

,

اليوم العالمي لغسل الأيدي

,

اليم العالمي لغسل اليدين

,

شعارات يوم غسل الأيدي العالمي

,

قصيدة شعرية عن نظافة اليدين

,