آخر الأخبارالصحة والجمال › مضاعفات مرض السكر

صورة الخبر: مضاعفات مرض السكر
مضاعفات مرض السكر

يسأل قارئ: أعانى من ارتفاع شديد فى نسب السكر فما هى مضاعفات مرض السكر على جسم الإنسان؟

يجيب الدكتور أيمن هاشم استشارى أمراض السكر والغدد إلى أن مرض السكر له العديد من المضاعفات على صحة الإنسان حيث يؤثر على الدورة الدموية وعلى سير الدم والأكسجين إلى الخلايا.

حيث يؤثر على الأعصاب الطرفية ويسبب فى حدوث التهابات وآلام مبرحة وتنميل فى الأطراف نتيجة لضعف الدورة الدموية وعدم وصول الدم للخلايا وقد يؤدى هذا إلى حدوث غرغرينا تنتهى بقطع هذا الجزئ من جسم الإنسان، كما قد يسبب فى حدوث فشل كلوى حيث يؤثر على الدورة الدموية فى الكلى خاصة لكونها من الأعضاء شديدة الحساسية فى الجسم ، كما يؤدى إلى زيادة البولينا وزيادة عدد مرات التبول وقد يصل عند البعض لعدم القدرة فى التحكم فى التبول، بالإضافة إلى زيادة البروتين فى الدم والجسم.

وعلى الجانب الآخر يشير دكتور أيمن أن السكر يؤثر على العين حيث يؤثر على الشعيرات المغذية للشبكية، كما يتسبب فى تكون المياه البيضاء هذا بالإضافة إلى تأثيره القوى على المخ حيث يسبب فى حدوث نقص فى الذاكرة والضعف العام وحدوث السكتات الدماغية.

ويؤكد دكتور أيمن أنه بالرغم من كل تلك المضاعفات إلا أن أكثر من نصف مرضى السكر يمكنهم التغلب على مضاعفاته.

و ينصح مريض السكر باتباع نظام غذائى ويتابع نسب الكولسترول فى الدم ونسب الدهون الثلاثية وضرورة المتابعة الدورية مع الطبيب المختص لضمان سلامة جرعات الدواء كما يجب قياس نسب السكر بصفة دورية وقياس وظائف كلى وكبد كل شهر وقياس نسب الكولسترول كل 6 أشهر لضمان سلامة الجسم من مضاعفات السكر.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مضاعفات مرض السكر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
2011

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري