آخر الأخباراخبار المسلمين › شاهد بالصور والفيديو .. الصخرة التي خرجت منها ناقة صالح

صورة الخبر: الصخرة التي خرجت منها ناقة صالح
الصخرة التي خرجت منها ناقة صالح

ذكر لنا القرآن الكريم قصة نبي الله صالح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام مع قومه، وكيف عقروا الناقة التي جعلها الله معجزة وبينة رغم تحذير سيدنا صالح لهم، فحل عليهم العذاب من الله بعد ثلاثة أيام من جريمتهم.

يقول الله سبحانه وتعالى: {وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوَءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.

أرسل الله سبحانه وتعالى نبيه سيدنا صالح إلى قومه "ثمود" ليدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ولكنهم أبوا واستكبروا وعاندوا وطلبوا من سيدنا صالح أن يأتيهم بمعجزة من عند الله ليؤمنوا، وزيادة في العنت طلبوا من نبي الله صالح عليه السلام أن يخرج لهم من صخرة ضخمة -حددوها بأنفسهم- ناقة عشراء –حاملاً- فأخذ عليهم سيدنا صالح عهداً إن تحققت المعجزة أن يؤمنوا به.

ودعا سيدنا صالح الله سبحانه وتعالى واستجاب لدعاءه، وإذا بالصخرة تتحرك ويخرج منها ناقة تحمل في بطنها جنينًا، ولما رأى قومه المعجزة قد تحققت أمن بعضهم وعلى رأسهم رئيس قبيلة ثمود واسمه "جندع بن عمرو" وكذلك آمن أبتاعه، ولكن استمر البعض على كفرهم يضمرون الشر.

وظلت الناقة ترعى في واديهم وتشرب من البئر الموجود هناك، وكانت تشرب يومًا وتتركه يومًا للناس لتشرب منه، وكانوا يشربون لبن الناقة في اليوم الذي تشرب فيه من البئر فيكفي القبيلة كلها كبيرهم وصغيرهم.

ولكن الذين ظلوا على كفرهم وهم تسعة رهط اتفقوا على أن يقتلوا الناقة وابنها ويستأثروا بماء البئر، وحذرهم سيدنا صالح من عاقبة ذلك فلم ينصتوا له، وقام أحدهم ويدعة "سالف بن قدار" برمي الناقة بسهم فخرت على الأرض، ثم أجهزوا عليها وعقروها.

وعندما رأى سيدنا صالح فعلتهم .. قال لهم: "تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ"، وبعد الأيام الثلاثة حل عليهم عذاب الله وجاءتهم صيحة من السماء ورجفة شديدة أسفل منهم فزلزلت الأرض تحت أقدامهم : {فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ}، ونجى الله سبحانه وتعالى سيدنا صالح ومن آمن معه من هذا العذاب.
وقد حكي القرآن الكريم في سورة هود: {وَإِلى ثَمودَ أَخاهُم صالِحًا قالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِنَ الأَرضِ وَاستَعمَرَكُم فيها فَاستَغفِروهُ ثُمَّ توبوا إِلَيهِ إِنَّ رَبّي قَريبٌ مُجيبٌ * قالوا يا صالِحُ قَد كُنتَ فينا مَرجُوًّا قَبلَ هـذا أَتَنهانا أَن نَعبُدَ ما يَعبُدُ آباؤُنا وَإِنَّنا لَفي شَكٍّ مِمّا تَدعونا إِلَيهِ مُريبٍ * قالَ يا قَومِ أَرَأَيتُم إِن كُنتُ عَلى بَيِّنَةٍ مِن رَبّي وَآتاني مِنهُ رَحمَةً فَمَن يَنصُرُني مِنَ اللَّـهِ إِن عَصَيتُهُ فَما تَزيدونَني غَيرَ تَخسيرٍ * وَيا قَومِ هـذِهِ ناقَةُ اللَّـهِ لَكُم آيَةً فَذَروها تَأكُل في أَرضِ اللَّـهِ وَلا تَمَسّوها بِسوءٍ فَيَأخُذَكُم عَذابٌ قَريبٌ * فَعَقَروها فَقالَ تَمَتَّعوا في دارِكُم ثَلاثَةَ أَيّامٍ ذلِكَ وَعدٌ غَيرُ مَكذوبٍ * فَلَمّا جاءَ أَمرُنا نَجَّينا صالِحًا وَالَّذينَ آمَنوا مَعَهُ بِرَحمَةٍ مِنّا وَمِن خِزيِ يَومِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ القَوِيُّ العَزيزُ}.. [هود: 61-66] .

وقد بقت آثار مدائن سيدنا صالح وهي تقع في واد واسع يمتد من الشمال إلى الجنوب هناك عند جبل "القهر" الذي يقع على بعد 130 كلم شمال شرق منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية.

واكتشف باحثون علميون هياكل عظمية وجثامين ملفوفة بجلود طبيعية كانت قد حفظت في داخل غرف في صخور يزيد عمرها على أكثر من 3 آلاف عام، وآثار أقدام رجح الباحثون أن تكون آثار لديناصورات بالإضافة إلى رسومات ونقوش في غاية البراعة.

وهناك توجد الصخرة التي يعتقد أن ناقة سيدنا صالح قد خرجت منها، ويعتقد معظم الأهالي أن قوم ثمود قد عاشوا في جبل القهر، وأن ناقة سيدنا صالح قد خرجت من صخرة في جبل الشرقي وقد عقرت في نفس هذا المكان. حيث توجد صخرة بها تجويف ضخم يقولون أن الناقة خرجت من رحم هذه الصخرة، وإلى جانبها أثر على صخرة في الجبل يقولون إنه مخرج الفصيل "صغير الناقة".

صورة الخبر: الصخرة التي خرجت منها ناقة صالح

صورة الخبر: الصخرة التي خرجت منها ناقة صالح

صورة الخبر: الصخرة التي خرجت منها ناقة صالح

صورة الخبر: الصخرة التي خرجت منها ناقة صالح

صورة الخبر: الصخرة التي خرجت منها ناقة صالح

المصدر: masrawy

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شاهد بالصور والفيديو .. الصخرة التي خرجت منها ناقة صالح

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
94453

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم